English

 

      أخبار المركز

Bookmark and Share

في دراسة مسحية الأكبر من نوعها: أسباب التوحد كما يراها العالم

news

دبي- الإمارات العربية المتحدة 13 يونيو: كشفت دراسة مسحية أعدتها مؤسسة ريليت تو أوتزم (Relate to Autism) الأمريكية الأسباب الرئيسية لإصابة الأطفال بإضطراب طيف التوحد حسب استطلاع شمل 99 دولة حول العالم من ضمنها دولة الامارات العربية المتحدة و12 دولة عربية حيث تم اجراؤه بلغات متعددة لأكثر من 31 لغة من ضمنها العربية والأسبانية والصينية والروسية والهندية والتايلاندية والبرتغالية.

وقد أشارت نتائج الاستطلاع الذي استمر ثلاثة أسابيع ابتداءً من تاريخ 27 مارس إلى أن 47% من أولياء الامور يعتقدون بأن التوحد يحدث نتيجة عوامل وراثية وذلك لأن احتمال الاصابة بالتوحد يزداد عند الأسر التي لديها اصابة مسبقة بالتوحد.

بينما يعتقد 30% من أولياء الأمور بأن المطاعيم هي المسبب الرئيسي للتوحد حيث لاحظوا ان التشخيص غالباً يتم ما بين 18 شهرا و30 شهرا من عمر الطفل وهي فترة ما بعد اعطاء المطعوم الثلاثي الذي يحتوي على مادة حافظة (الثيميراسول Thimerasol) والتي تحتوي على الزئبق وهو من المعادن الثقيلة الذي يسبب ضرراً على وظائف الدماغ ويظهرعلى الطفل كتأخر تطوري ومشاكل سلوكية. كما أظهرت الدراسة إلى أن 11% من أولياء الأمور يعتقدون بأن أسلوب تربية الطفل هو السبب وراء التوحد، وقد كان هذا رأي أغلبية أولياء أمور الأطفال المصابين بالتوحد في شمال أفريقيا والشرق الاوسط.

وقد أظهرت الاجابات حول إن كان للتوحد علاجاً انقساماً واضحاً في الرأي حيث يعتقد 59% بأن التوحد غير قابل للعلاج بينما يعتقد 34% بأن التوحد قابل للعلاج. وقد كانت الاكثرية التي تعتقد بأن التوحد قايل للعلاج من آسيا ونسبة قليلة من غرب اوروبا.

وفي تعليق له على هذه الدراسة قال الأستاذ محمد العمادي مدير مركز دبي للتوحد: "تكمن أهمية هذه الدراسة في توجيه أنظار الباحثين والمراكز التأهيلية التي تقدم الخدمات للمصابين بالتوحد في تركيز الجهود نحو ما هو عملي ومفيد للحصول على نتائج دقيقة وبرامج فاعلة مع المصابين بهذا الاضطراب وتفهم وجهة نظر أهاليهم.

وقد أضاف بأنه رغم البرامج التوعوية التي تقوم بها مراكز التوحد في توضيح ماهية هذا الاضطراب وما يتعلق به من برامج علاجية إلا ان المتتبع للدراسة يجد أنه لازال هناك حاجة الى المزيد من التوعية وضرورة البحث حول أسباب هذا الاضطراب والبرامج العلاجية الملائمة لهذه الفئة من المجتمع.


   

تبرع

يعتمد مركز دبي للتوحد في ميزانيته على الهبات والتبرعات, نحن نقدر كل تبرعكم وجهودكم لدعم المركز

 تبرع الآن  

التطوع

إن العمل التطوعي يأتي في سياق الخدمات الإنسانية التي يوفرها المركز لمساعدة ودعم المصابين بالتوحد. نحن نشجع أي شخص لديه اهتمام في التوحد.....

 للمزيد  

المبنى الجديد

Copyright © 2006. Dubai Autism Center. All rights reserved. Home | Contact us