English

 

      أخبار المركز

Bookmark and Share

"دبي للتوحد" يصدر أول موسوعة ثنائية اللغة حول التوحد

موسوعة التوحد

دبي- 6 نوفمبر 2012:

: أعلن مركز دبي للتوحد عن اصداره لأول موسوعة شاملة حول اضطراب طيف التوحد باللغتين العربية والإنجليزية في المنطقة تحت عنوان "موسوعة التوحد"، حيث تتميز الموسوعة بإحتوائها على أدق التفاصيل والتعاريف العلمية الخاصة باضطراب طيف التوحد وكل ما يهم المختصين والباحثين وأسر المصابين بالتوحد في هذا المجال. وقد جاء الإعلان تزامناً مع انطلاق فعاليات معرض الشارقة الدولي للكتاب والذي يشارك فيه مركز دبي للتوحد هذا العام للسنة السابعة على التوالي مقدماً هذه الموسوعة ضمن مجموعة جديدة من الإصدارات المتنوعة في مجال التوحد.

وتتألف الموسوعة من ستة فصول، يستعرض كل فصل منها عدد من الحقائق والنظريات المتعلقة بالتوحد، منها المصطلحات ذات العلاقة باضطرابات طيف التوحد التي تم فهرستها بطريقة تساعد القارئ على البحث بسهولة وتعريفها بصيغة خالية من التعقيد. إضافة إلى أن الموسوعة اشتملت على آليات تشخيص التوحد المعتمدة عالمياً، والعلامات التحذيرية الأولية التي تستوجب تحويل الطفل إلى التشخيص، والبرامج التربوية المتخصصة المتبعة مع المصابين بالتوحد، إضافة إلى البرامج الحسية والموسيقية والفنية والتواصلية، واحتوت كذلك على قائمة تفصيلية بأسماء المؤسسات والبرامج والمواقع الالكترونية ذات العلاقة باضطراب التوحد.

وتعليقاً على ذلك، ذكر محمد العمادي، مدير عام مركز دبي للتوحد وعضو مجلس إدارته، بأنه ونظراً للنقص الذي تعاني منه المكتبة العربية ومساهمة من المركز في طرح قضية هامة من قضايا التربية الخاصة، قام المركز بإصدار "موسوعة التوحد" عوناً لأولياء أمور الأطفال المصابين بالتوحد وللعاملين معهم والمختصين ذوي العلاقة، وكذلك لتوعية المجتمع بهذا الاضطراب.

وتعليقاً على ذلك، ذكر محمد العمادي، مدير عام مركز دبي للتوحد وعضو مجلس إدارته، بأنه ونظراً للنقص الذي تعاني منه المكتبة العربية ومساهمة من المركز في طرح قضية هامة من قضايا التربية الخاصة، قام المركز بإصدار "موسوعة التوحد" عوناً لأولياء أمور الأطفال المصابين بالتوحد وللعامحمد العماديملين معهم والمختصين ذوي العلاقة، وكذلك لتوعية المجتمع بهذا الاضطراب.

كما أضاف: "نأمل أن يجد قارئ الموسوعة إجابات مفيدة على كثير من التساؤلات المحيرة التي تتعلق بأكثر الاضطرابات النمائية شيوعاً وغموضاً، وأن تكون هذه الموسوعة رافداً لجميع العاملين في هذا المجال ولأولياء الأمور لما فيها من النصائح والإرشادات المتعلقة بالصعوبات والتحديات التي تواجههم عند التعامل مع أطفال التوحد".

محمد فتيحةمن جانبه، أكد رئيس لجنة الموسوعة الدكتور محمد فتيحه بأن هذه الموسوعة تعد احدى المراجع القليلة التي تهدف إلى التعريف بكل ما له صلة باضطراب التوحد، ويضيف: "إن ما يميز الموسوعة هو اعتمادها على الكتب والمراجع المتخصصة والأبحاث العلمية، التي قام على تجميع مادتها باللغة الانجليزية وترجمتها إلى اللغة العربية لجنة متخصصة من مركز دبي للتوحد خلال أكثر من ثمانية عشر شهراً من العمل المتواصل والاجتماعات الدورية".

يذكر أن مركز دبي للتوحد مركز خيري يندرج ضمن مؤسسات النفع العام في الدولة، وقد أنشأ بمرسوم من سمو الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم في دبي في نوفمبر 2001، ويترأس مجلس إدارته سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ويقدم خدماته المتخصصة للأطفال المصابين بالتوحد وأسرهم والقائمين على رعايتهم.

التوحد هو الحالة التي تطلق على مجموعة من الاضطرابات النمائية التي تسمى باضطرابات طيف التوحد والتي تصاحب الشخص المصاب به طوال مراحل نموه، ويتمثل بضعف التواصل والتفاعل الاجتماعي والميل إلى الانعزال عن الآخرين، كما يعتبر التوحد أكثر الاضطرابات النمائية شيوعاً، حيث ينتشر بنسبة إصابة واحدة لكل 110 حالة ولادة.

   

تبرع

يعتمد مركز دبي للتوحد في ميزانيته على الهبات والتبرعات, نحن نقدر كل تبرعكم وجهودكم لدعم المركز

 تبرع الآن  

التطوع

إن العمل التطوعي يأتي في سياق الخدمات الإنسانية التي يوفرها المركز لمساعدة ودعم المصابين بالتوحد. نحن نشجع أي شخص لديه اهتمام في التوحد.....

 للمزيد  

المبنى الجديد

Copyright © 2006. Dubai Autism Center. All rights reserved. Home | Contact us