English

 

 أخبار المركز

Bookmark and Share



بدعم من شركة فيليب موريس
برامج متخصصة جديدة لتعزيز قدرات النطق والتواصل لدى الأطفال المصابين بالتوحد

news10 نوفمبر 2010: أطلق مركز دبي للتوحد برنامجاً متخصصاً يهدف الى تعزيز مهارات النطق والتواصل المختلفة لدى اطفال المركز المصابين بالتوحد.
وياتي إطلاق المرحلة الاولى من البرنامج، الذي يتماشى مع افضل الممارسات العالمية في مجالات النطق والتواصل، تلبيةً لاحتياجات المركز من المعدات والادوات ووسائل الايضاح الفنية والتدخل المبكر التي تساعد طلبة المركز على التفاعل الايجابي مع محيطهم وافراد أسرهم وتطوير قدراتهم للتعبير عن أنفسهم ضمن بيئات مختلفة. إقرأ المزيد...

 

دبي للتوحد ونيو انجلاند ينظمان: ورشة عمل متخصصة حول الإضطرابات السلوكية لأطفال التوحد

news01 نوفمبر 2010: نظم مركز دبي للتوحد وبالتعاون مع مركز نيو انجلاند أبوظبي ورشة عمل متخصصة بعنوان "تقييم وعلاج الاضطرابات والتحديات السلوكية لدى أطفال طيف التوحد" وذلك في قرية المعرفة بدبي، قدمها الدكتور وليام هولكومب والحاصل على شهادة البورد في التحليل السلوكي التطبيقي ومدير الاستشاريين في مركز نيو انجلاند أبوظبي والتي هدفت إلى تدريب معلمي التربية الخاصة والأخصائيين على أساسيات واساليب تقييم التحديات السلوكية التي تواجههم اثناء تدريبهم واليات جمع المعلومات المتعلقة بتلك السلوكات واستراتيجيات التعامل السلوكي مع اطفال التوحد. إقرأ المزيد...

 

ضمن فعاليات معرض الشارقة الدولي للكتاب
"التوحد في كلمات" إصدار جديد لمركز دبي للتوحد

newsيشارك مركز دبي للتوحد ضمن فعاليات معرض الشارقة الدولي للكتاب في دورته التاسعة والعشرون خلال الفترة من 25 اكتوبر الى 6 نوفمبر، حيث يعرض المركز مجموعة من أحدث الإصدارات التابعة لمؤسسات ومراكز الأبحاث العالمية المتخصصة في مجال اضطراب طيف التوحد كالجمعية البريطانية للتوحد والتي تتنوع مجالاتها لتغطي احتياجات الأخصائيين أو العاملين في مجال التوحد وأهالي الأطفال المصابين بالتوحد وعامة المجتمع ككل. إقرأ المزيد...

 

دبي للتوحد يبدأ بتقديم "البرنامج المسائي"
برنامج متخصص لتوفير خدمات متخصصة لعدد أكبر من الأطفال

newsدبي- 9 أكتوبر 2010: انطلاقاً من رسالة مركز دبي للتوحد بتوفير خدمات متخصصة للأطفال المصابين بالتوحد وأسرهم قام المركز بالإعلان عن فتح باب التسجيل في البرنامج المسائي والذي بدأ في شهر أكتوبر من هذا العام حيث يهدف هذا البرنامج إلى توفير الخدمات التربوية للأطفال المصابين بالتوحد والمسجلين في قائمة الانتظار. فطاقة المركز الاستيعابية تتمثل بثمانية وأربعون طفل فقط، بينما تضم قائمة الانتظار ما يزيد على المئتين طفل، من هنا جاءت فكرة البرنامج المسائي بتوفير الخدمة لعدد اضافي من الأطفال، حيث ستشمل خدمات البرنامج المسائي على خدمات التربية الخاصة، إضافة إلى خدمات النطق واللغة وخدمات العلاج الوظيفي. إقرأ المزيد...

 

"دبي للتوحد" يشخص 374 حالة لأكثر من 34 جنسية

news25 سبتمبر 2010 - دبي: يعتبر مركز دبي للتوحد احد المراكز المتخصصة في تشخيص وعلاج اضطراب التوحد والذي يمثل أكثر الاضطرابات النمائية المعقدة شيوعاً حيث تزايدت نسبة الإصابة به خلال السنوات الأخيرة فبلغت حالة لكل 110 طفل طبيعي، ولعل احد أهم الخدمات التربوية التي يقدمها المركز هي خدمة التشخيص فلقد أثبتت معظم الدراسات والأبحاث ما للتشخيص والكشف المبكر من أهمية تسهم في توفير خدمات التدخل المبكر ووضع الخطط اللازمة التي تركز على الاحتياجات الخاصة لكل حالة، وعليه يولي مركز دبي للتوحد أهمية كبيرة لعملية التشخيص والكشف المبكر للاضطرابات النمائية. إقرأ المزيد...

 

مستضيف وراعي المونديال في لقاء مع أطفال التوحد
قنصل عام جنوب أفريقيا ووفد رفيع المستوى من شركة هيونداي يزوران مركز دبي للتوحد

استقبل مركز دبي للتوحّـد (يوم الإثنين 21 يونيو 2010) سعادة السفير ستيفانوس سكومان قنصل عام جنوب إفريقيا في دبي ، والرئيس الإقليمي لهيونداي في الشرق الأوسط بي تي شين ، ورئيس هيونداي في مؤسسه جمعه الماجد عصام ابو نبعه ، الذين قاموا بالاستماع إلى شرح موجز حول اضطراب التوحد والخدمات المقدمة للأطفال المصابين بالتوحد.

news وقد أكد سكومان على أهمية العمل المجتمعي ودعم نشاط الهيئات الإنسانية والمجتمعية في مختلف دول العالم ، آملاً بأن تقدم هذه الزيارة دعماً معنوياً لتزامنها مع مونديال كأس العالم 2010 لكرة القدم بجنوب أفريقيا، حيث قال: "يسرنا مشاركة مركز دبي للتوحد فرحة استضافتنا للمونديال ، كما نشكر جهود المركز في السعي من أجل التوعية باضطراب التوحد والارتقاء بالخدمات التي يقدمها للأطفال المصابين بالتوحد وأسرهم".

كما أكد أبو نبعه حرص هيونداي كراعي رسمي للمونديال في تسليط الضوء على اضطراب التوحد ودعم مركز دبي للتوحد في مسيرته لتحقيق الأهداف المنشودة للسيطرة على اضطراب التوحد والحد من تأثيره السلبي على الأسرة والمجتمع.

كان في الاستقبال محمد العمادي عضو مجلس الإدارة مدير عام مركز دبي للتوحد، الذي رحب بهذه المبادرة مثمناً أهمية الزيارة في تسليط الضوء على اضطراب التوحد الذي يصيب طفل 1 بين كل 91 طفل ، كما قام بشكر شركة هيونداي على إهداء دمية كأس العالم "زاكومي" مع مجموعة من حقائب وكرات القدم الخاصة بمونديال جنوب أفريقيا 2010.

كما أكـّد العمادي على أهمية الدعم المستمر الذي يحظى به مركز دبي للتوحد من المؤسسات العامة والخاصة وما للعمل المجتمعي من دور بارز في تحقيق أهداف المركز موجهاً الشكر إلى كل من ساهم ويسهم في الرقي بمستوى خدمات المركز ودعم الأطفال المصابين بالتوحد وصولاً بخدماته إلى مصاف المراكز المتطوّرة في مختلف أنحاء العالم.

وقد قام الوفد بجولة في مرافق المركز اطلع خلالها على الخدمات المقدمة للأطفال محاولين رسم البسمة على وجوه الأطفال والتحدث إليهم والتقاط الصور التذكارية معهم. كما قام كل من السيد سكومان والسيدان شين وأبونبعه بالتوقيع على كتاب كبار الزوار معبرين عن شكرهم العميق لاستضافة المركز ، مؤكدين دعمهم للمركز وللجهود المبذولة في تطوير الخدمات المقدمة للأطفال المصابين بالتوحد.

event

 

الشباب العربي لكرة اليد في لقاء مع أطفال التوحد

newsدبي – 9 يونيو 2010: استقبل مركز دبي للتوحّـد فريق نادي الشباب العربي لكرة اليد في زيارة للمركز اطلعوا خلالها على الخدمات المقدمة للأطفال المصابين بالتوحد بعد أن استمعوا إلى شرح موجز حول اضطراب التوحد قدمته سارة أحمد باقر رئيس وحدة خدمة المجتمع حيث ذكرت بأن اضطراب التوحد يصاحب الشخص المصاب به طوال مراحل نموه، ويتمثل بضعف التواصل والتفاعل الاجتماعي والميل إلى الانعزال عن الآخرين، كما أن التوحد أكثر الاضطرابات النمائية شيوعاً، حيث ينتشر بنسبة إصابة واحدة لكل 110 حالة ولادة.

بعد ذلك قام أعضاء الفريق بجولة في مرافق المركز وفصوله مشاركين الأطفال الألعاب والنشاطات التعليمية الأخرى مقدمين لهم الهدايا والوشاحات الخضراء الخاصة بالنادي.

في ختام الزيارة، شكر الأستاذ محمد العمادي مدير عام مركز دبي للتوحد وعضو مجلس إدارته فريق نادي الشباب العربي لكرة اليد مثمناً لهم أهمية هذه الزيارة قائلاً "أود أن أشكر كل من ساهم في دعم رسالة المركز من خلال السعي إلى دمج الأطفال المصابين بالتوحد في المجتمع وخلق وعي مجتمعي بهذا الاضطراب، كما أقدم شكري العميق لكل محاولة تهدف إلى رسم البسمة على وجوه هؤلاء الأطفال وأهاليهم."

 

دبي للتوحد يقيم ندوة دبي للنطق والتواصل بالتعاون مع مستشفى الوصل

7 يونيو 2010: اختتمت عيادة النطق والتواصل بمركز دبي للتوحد فعاليات شهر يونيو للتوعية باضطرابات التواصل بتنظيم ندوة دبي للنطق والتواصل والتي تعتبر الأولى من نوعها على مستوى المنطقة وذلك بالتعاون مع مستشفى الوصل التابع لهيئة الصحة بدبي، حيث شارك في الندوة مجموعة من خبراء وأخصائيي اضطرابات النطق واللغة والتي تمحورت أوراق عملهم حول اضطرابات التواصل والآليات والمناهج المتبعة في علاج تلك الاضطرابات.

newsوقد تم التطرق إلى خلال الندوة إلى اضطرابات التواصل لدى أطفال التوحد والتي قدمها الدكتور صالح الشعلان من مركز نيو انجلاند أبوظبي، وبرنامج التواصل بتبادل الصور والتي قدمتها الأستاذة بيثين دي ميل أخصائية النطق في مركز دبي للتوحد، كما ألقت الأستاذة كماليني جاسم رئيس وحدة النطق والتواصل في مركز النور لرعاية ذوي الاحتياجات الخاصة نظرة عامة على اضطرابات التواصل، ألقت الأستاذة تسبيح أمين أخصائية النطق في مركز دبي للتوحد الضوء على محاولات التواصل واليات تحفيز التواصل لدى الأطفال محدودي اللغة، وفي الجلسات الختامية للندوة تحدثت الأستاذة جيسيكا رنتون أخصائية النطق في مركز دبي للتوحد عن لغة الإشارة ماكتون، كما تطرق الأستاذ حيدر وريدان أخصائي النطق واللغة في مستشفى الوصل إلى العته الكلامي واليات تقيمه وعلاجه لدى الأطفال.

وتعقيباً على ذلك يذكر محمد فتيحه رئيس وحدة النطق والتواصل في مركز دبي للتوحد منسق الندوة إن أهمية هذا الندوة تكمن في تسليط الضوء على الصعوبات التواصلية التي تواجه الأطفال والتي تشكل ما نسبته 5-10% من نسبة الطلاب الملتحقين بالمدارس، إضافة إلى ظهورها بشكل جلي وواضح في مختلف الإعاقات مؤثرة على أداء الطفل وتطوره، ويضيف فتيحه "لقد ركزت الندوة على علاج اضطرابات التواصل لدى أطفال التوحد كبرنامج التواصل بتبادل الصور ولغة الإشارة ماكتون، إضافة إلى آليات التعامل مع مشكلة العته الكلامي ونظرة عامة على اضطرابات التواصل".

وتضيف الأستاذة أمل الشملان رئيس قسم التأهيل في مستشفى الوصل بان مثل هذه الندوات تعتبر فرصة جيدة للمختصين لتبادل الخبرات والتعرف على ما هو جديد من مجال اضطرابات النطق واللغة ولعل أهم ما يميز تلك الندوة تخصصها في مجال النطق واللغة وتنوع الحضور والجانب العملي الذي زاد من فعالية الندوة.

يشار إلى أن عيادة النطق والتواصل قامت خلال شهر مايو والذي يعتبر شهر التوعية باضطرابات التواصل بمجموعة من الانشطة تسليطاً للضوء على اهم البرامج المستخدمة في علاج اضطرابات النطق واللغة حيث قامت الوحدة بتزويد العاملين بالمركز بمعلومات عن النطق واللغة والتطور اللغوي الطبيعي والصعوبات التواصلية التي يعاني منها المصابون بالتوحد ونبذة موجزة عن نظام التواصل بتبادل الصور ولغة الاشارة ماكتون والتكنولوجيا المساندة والوسائل التعويضية البديلة، كما قام الكادر الفني بالوحدة بعقد مجموعة من المحاضرات المتخصصة للعاملين في المركز ولاولياء أمور الأطفال المصابين بالتوحد.

event

 

"دبي للتوحد" يحصل على جائزة الأعمال الإنسانية النبيلة للشرق الأوسط

newsحصل مركز دبي للتوحد على جائزة الأعمال الإنسانية النبيلة للشرق الأوسط لهذا العام في حفل توزيع "الجوائز الإنسانية النبيلة للشرق الأوسط" والذي أقيم في 24 أبريل 2010 في قصر الإمارات بالعاصمة أبوظبي وذلك ضمن حفل كبير حضره مجموعة من أهم نجوم ومشاهير العرب. وقد قام محمد بن سليم نائب رئيس الاتحاد الدولي للسيارات ورئيس نادي الإمارات للسيارات والسياحة بتسليم الجائزة للأستاذة سارة باقر رئيس وحدة خدمة المجتمع في المركز.

newsيهدف برنامج "جوائز الأعمال الإنسانية النبيلة للشرق الأوسط" إلى تكريم إنجازات المؤسسات الإنسانية الاستثنائية على المستوى الاقليمي وتسليط الضوء عليها. كما تهدف هذه الفعالية إلى تكريم المشاهير والمؤسسات بالمنطقة الذين يوظفون امكانياتهم وسمعتهم في سبيل تعزيز الوعي وتنمية المعرفة وتحقيق إنجازات لافتة في العديد من المجتمعات.

ويذكر أن هذه الفعالية من تنظيم مؤسسة الجوائز الخيرية للمشاهير (The Celebrity Charity Awards Corporation)، وهي مؤسسة أمريكية غير ربحية تعمل على توحيد مساعي الجمعيات الخيرية مع المشاهير وأصحاب النفوذ ووسائل الإعلام والمواطنين لتوفير الدعم الفعال لإحداث التغيير. وهي فعالية مستوحاة من برنامج "جوائز نوبل الإنسانية" السنوي الأول الذي أقيم في الولايات المتحدة الأمريكية عام 2009.

 

جائزة الأميرة هيا للتربية الخاصة تكرم فائزين الدورة الثانية
ومركز دبي للتوحد يحصل على ثلاث جوائز

newsبالنيابة عن حرم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، صاحبة السمو الملكي الأميرة هيا بنت الحسين كرمت معالي وزيرة الشؤون الاجتماعية الدكتورة مريم الرومي الفائزين بجائزة الأميرة هيا للتربية الخاصة في دورتها الثانية للعام 2009/2010، خلال مراسم حفل تكريمي حضره لفيف من كبار رجالات الدولة والشخصيات الهامة ومدراء المراكز وذلك في يوم الاثنين 12 أبريل 2010 بقاعة الجوهرة - مدينة جميرا.

newsوقد حصل مركز دبي للتوحد على ثلاثة جوائز لثلاث فئات مختلفة تميز بها وهي جائزة الموقع الالكتروني المتميز وجائزة الحملة التوعوية المتميزة وكذلك جائزة موظف الشؤون الإدارية المتميز والتي استلمها علاء الزعبي.

كما تم خلال الحفل تكريم العاملين والمؤسسات الراعية لذوي الاحتياجات الخاصة في مختلف التخصصات الإدارية والفنية في دولة الإمارات العربية المتحدة ودول الخليج والدول العربية.

newsمن الجدير ذكره أن جائزة الأميرة هيا للتربية الخاصة تعتبر الأولى من نوعها على مستوى المنطقة وتهدف إلى دعم الخدمات التربوية في مجال رعاية وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال تكريم البارزين في حقل التربية الخاصة ضمن معايير عالمية وبرامج نوعية متميزة في إطار بيئة تنافسية مؤهلة تضمن إتاحة الفرص للعاملين لرفع مستوى الخدمات المستقبلية واستمراريتها.

محمد بن سليّم يدعم مركز دبي للتوحد

news

دبي، 14 فبراير: استقبل مركز دبي للتوحد السيد محمد بن سليم نائب رئيس الاتحاد الدولي للسيارات ورئيس نادي الإمارات للسيارات والسياحة، الذي قام بزيارة المركز للتأكيد على دعمه واهتمامه بهذا الإضطراب الذي شهد تزايداً كبيراً في الآونة الآخيرة بين أطفال دولة الإمارات العربية المتحدة.

قام بن سليّم بالتوقيع على كتاب كبار الزوار معبراً عن مدى الشكر العميق لاستضافة المركز له متمنياً للمركز دوام التقدم والنجاح في تقديم الخدمات للأطفال المصابين بالتوحد.

أثنى العمادي على المبادرة الطيبة قائلا "مبادرة بن سليم تنم عن مدى إهتمامه بالقضايا الإجتماعية كما ان تأكيده على تقديم الدعم الدائم والمتواصل من خلال الأنشطة والفعاليات الخيرية التي تنظم لصالح المركز سيكون له أثرا أيجابيا على مستوى الخدمات التي يقدمها المركز. إننا شاكرين لدعم بن سليم ونتطلع لأن يكون سفيرا وداعما لقضية التوحد."

 
  5   4   3   2   1   الصفحة  

تبرع

يعتمد مركز دبي للتوحد في ميزانيته على الهبات والتبرعات, نحن نقدر كل تبرعكم وجهودكم لدعم المركز

 تبرع الآن  

التطوع

إن العمل التطوعي يأتي في سياق الخدمات الإنسانية التي يوفرها المركز لمساعدة ودعم المصابين بالتوحد. نحن نشجع أي شخص لديه اهتمام في التوحد.....

 للمزيد  

المبنى الجديد

Copyright © 2006. Dubai Autism Center. All rights reserved. Home | Contact us