English

 

 أخبار المركز

Bookmark and Share



هيئة الطرق والمواصلات تقدم خدمات خاصة للمصابين بالتوحد

news

قرر مجلس المتعاملين مع العملاء بهيئة الطرق والمواصلات ضم المصابين التوحد إلى فئة المعاقين لتصبح هذه الفئة من المجتمع ضمن الفئات التي تستثنيها الهيئة من رسوم الخدمات التي توفرها لهم.

وأكد محمد عبيد الملا المدير التنفيذي لمؤسسة النقل البحري ورئيس مجلس المتعاملين في الهيئة. أن إدراج فئة المصابين بالتوحد ضمن المعاقين يأتي في إطار نهج الهيئة المتواصل في تبني أفضل الممارسات للارتقاء بمستوى الخدمات التي تقدمها إلى المتعاملين معها من المعاقين، وذلك من خلال توفير البنية التحتية اللازمة وكافة التسهيلات والمرافق والتقنيات المتقدمة التي تشمل المواقف والحافلات العامة والمترو ووسائل النقل البحري وسيارات الأجرة التي من شأنها أن تسهّل حياة هذه الفئة من المتعاملين ودمجهم في المجتمع والاستفادة من قدراتهم في مسيرة البناء والتقدم التي تشهدها الدولة في كافة الميادين.

وأوضح الملا أن الحلول شملت ضم فئات المصابين بالتوحد والإعاقة البصرية والإعاقة السمعية والإعاقات غير الجسدية إلى فئة المستفيدين من خدمات الهيئة وإمكانية اعتبار مركبات أهاليهم ومركبات المؤسسات الخاصة بهم ضمن وسائط النقل الخاصة بفئة المعاقين. كما شملت الحلول إصدار بطاقات خاصة بهذه الفئات تحمل صورهم بالإضافة إلى تخصيص «كاونترات» في مراكز خدمة العملاء وترخيص المركبات الخاصة بهذه الفئة من المعاقين، وذلك بهدف تسريع معاملاتهم.

وأوصى المجلس بتوفير بطاقات مواقف للمصابين باضطراب التوحد صادرة من قبل الهيئة ومعتمدة على التقارير الطبية من الجهات المختصة، حيث ان هنالك أنواعا متعددة من البطاقات الخاصة بالمواقف لهذه الفئة منها الدائمة والمؤقتة ولا تصرف نوع البطاقة إلا بعد التقرير الطبي المعتمد. ألاألاكما أوصى المجلس أيضا بتخصيص أماكن صعود ونزول لفترات قصيرة أمام المداخل الرئيسية للأماكن العامة.

باتشان يزور مركز دبي للتوحد
ويهدي جائزة فيفا 2006 للمركز

news

استقبل مركز دبي للتوحّـد يوم الخميس 10 ديسمبر 2009 نجم بوليود الشهير أميتاب باتشان، الذي قام بزيارة المركز للتأكيد على دعمه المتواصل للمركز واهتمامه في تسليط الضوء على اضطراب التوحد.

كان في استقباله السيد محمد العمادي، عضو مجلس إدارة ومدير عام مركز دبي للتوحد، الذي رحب بالسيد باتشان مثمناً أهمية الزيارة للمركز، كما قام بشكر السيد باتشان على إهداء جائزة فيفا للمركز والتي حصل عليها عام 2006 كأفضل ممثل عن دوره في فيلم "بلاك".

وقد قام السيد باتشان بجولة في مرافق المركز اطلع خلالها على الخدمات التي تقدم للأطفال بعد استماعه لشرح موجز حول منجزات وأعمال المركز والجهود المبذولة في نشر التوعية وتوفير الدعم للأطفال المصابين بالتوحد وعائلاتهم والمجتمع بوجه عام.

وكمبادرة في رسم البسمة على وجوه أطفال المركز وأهاليهم قام السيد باتشان بزيارة الفصول والتحدث إلى الأطفال والمدرسين والأهالي، وأخذ الصور التذكارية مع الجميع. وبالرغم من جدول أعماله الضيق أصر على انتظار البعض من الأطفال إلى حين انتهائهم من جلساتهم التدريبية الفردية ومشاركتهم الصور الجماعية. وبالطبع فقد أستغل معجبيه هذا الوقت لأخذ التواقيع والمزيد من الصور التذكارية.

وقد قام باتشان بالتوقيع على كتاب كبار الزوار معبراً عن شكره العميق لاستضافة المركز له، متمنياً للمركز دوام التقدم والنجاح في تقديم الخدمات للأطفال المصابين بالتوحد.
في نهاية الزيارة قام العمادي بتسليمه بطاقة شكر بالنيابة عن أهالي الأطفال وموظفي المركز متمنياً له طيب الإقامة في دبي.

وقفة ضد الفقر

news

كان لمركز دبي للتوحد في يوم الفقر العالمي 18 أكتوبر 2009 وقفة خاصة اشترك من خلالها في الحملة العالمية لمحاربة الفقر والتي تهدف لانهاء الفقر والمجاعة من العالم في عام 2015.

انطلقت الحملة برعاية كريمة من صاحبة السمو الملكي الأميرة هيا بنت الحسين ، حرم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.

وكان اشتراك المركز بهذه الحملة انطلاقاً من دوره في تحمل المسؤولية الاجتماعية كمؤسسة خيرية في دولة الامارات العربية المتحدة.

"التوحد في دراسة حديثة: "إصابة بين كل 91 طفل

news

18 أكتوبر 2009::: يعتبر التوحد احد أكثر الاضطرابات النمائية شيوعاً وتزايداً، ففي دراسة حديثة نشرت في مجلة الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بتاريخ 5 أكتوبر 2009 أظهرت ارتفاعاً ملحوظاً في نسبة حدوث وانتشار اضطراب التوحد مقارنة مع الدراسات السابقة حيث بينت الدراسة وجود إصابة واحدة بين كل 91 طفل، وإصابة واحدة بين كل 58 طفل ذكر، معتمدة على تقارير الأهل الذين تم تشخيص أطفالهم بالتوحد.

"تعتبر هذه الأرقام الجديدة بمثابة نداء آخر لاتخاذ الإجراءات الضرورية لمواجهة أزمة صحية عامة ليس فقط في أمريكا وإنما في العالم اجمع" هذا ما صرح به بوب رايت مؤسس جمعية اوتزم سبيكس في الولايات المتحدة الأمريكية والذي شدد على خطورة الموقف.

هذه الزيادة المخيفة سبقها قيام رئيس الولايات المتحدة الأمريكية باراك أوباما بالإعلان عن 92 مليون دولار أمريكي دعماً للأبحاث في مجال التوحد.

وتعليقاً على ذلك قال محمد العمادي عضو مجلس إدارة مركز دبي للتوحد والمدير العام: "لابد لنا من وقفة جادة تجمع القطاعين العام والخاص في بوتقة واحدة للحد من هذا الانتشار ولإيجاد الحلول الممكنة للتقليل من الصعوبات والمشاكل التي تواجه الطفل والأسرة والمجتمع".

ويضيف العمادي: "أن هذه الدراسة تؤكد غموض وخطورة هذا الاضطراب والحاجة الملحة إلى اتخاذ إجراءات حازمة لتوفير الدعم الفني والتربوي لأولياء الأمور والعاملين مع أطفال التوحد، واجد انه لابد أن نبحث بجديه هنا في الإمارات لتحديد نسب الإصابة ووضع سياسات عامة للتعامل مع هذا الاضطراب والاستفادة من الخبرات العالمية لتوفير أفضل الأساليب الطبية والتربوية لعلاج التوحد.

وقد شدد العمادي على ضرورة توفير دعم حكومي ثابت لمراكز التوحد في الدولة حتى تستطيع المراكز الطبية والتربوية القيام بواجبها على أكمل وجه والعمل على توعية كافة شرائح المجتمع وإجراء الأبحاث والدراسات للتعرف على هذا الاضطراب وكشف غموضه.

 

مركز دبي للتوحد يختتم حملة رمضان لتحفيز العمل المجتمعي بنتائج متميزة

news

29 سبتمبر 2009: اختتم مركز دبي للتوحد فعاليات حملة شهر رمضان للتوعية بالتوحد ولتحفيز العمل المجتمعي والتي أقيمت تحت شعار "فكّر بالتوحد.. فكّر بالعطاء" وذلك في عدد من مراكز التسوق في إمارة دبي خلال شهر رمضان المبارك وأيام العيد. حيث قام المركز بعرض أنواع من الأدوات المكتبية والقمصان التي تحمل رسائل توعوية في مواقع متفرقة في كل من مول دبي، وميركاتو، ودبي فيستيفال سيتي، والمركز العربي للتسوق، ومارينا مول، وجيمرا بيتش ريزيدنس، وعدد من الجمعيات التعاونية.

وتعليقاً على الحملة قالت سارة باقر رئيس وحدة خدمة المجتمع في مركز دبي للتوحد: "حققت الحملة نتائج غير مسبوقة من حيث إقبال المتسوقين على المواقع الخاصة بالمركز في مراكز التسوق وطلبهم المزيد من المعلومات حول اضطراب التوحد، حيث قام فريق من موظفي المركز ومجموعة من المتطوعين بتقديم الإرشادات والمعلومات العامة ونشرات التوعية بالإضافة إلى جمع التبرعات خلال شهر رمضان وأيام العيد." ..إقرأ المزيد...

 

صاحبة السمو الملكي الأميرة هيا تكرم الفائزين بجوائز التربية الخاصة
ومركز دبي للتوحد يحصد 7 جوائز

news

كرمت صاحبة السمو الملكي الأميرة هيا بنت الحسين، حرم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، يوم الأحد 12 أبريل 2009 الفائزين بجائزة الأميرة هيا للتربية الخاصة للعام 2008/2009، حيث شمل التكريم مراكز التربية الخاصة في إمارة دبي، وقد جرت مراسيم التكريم خلال حفل كبير حضره لفيف من كبار رجالات الدولة والشخصيات الهامة وأعضاء مجالس إدارة مراكز التربية الخاصة ومديري وموظفي المراكز وذلك بمدينة جميرا قاعة الجوهرة.

وخلال كلمته التي ألقاها بهذه المناسبة، أكد محمد العمادي رئيس اللجنة التنفيذية للجائزة على الدور الذي تلعبه الجائزة في تحفيز العاملين في قطاع التربية الخاصة في تقديم المزيد من العطاء والبذل في سبيل الرقي بالخدمات المقدمة لذوي الاحتياج الخاص ..إقرأ المزيد...

news

مركز دبي للتوحد يستقبل نجوم "روك أون"

news قام في يوم الخميس 12 مارس 2009 كل من نجوم فيلم بوليوود الشهير (روك أون) فرحان أختر، وأرجون رامبال، ولوك كيني، وبوراب كوهلي وفرقة الموسيقى المرافقة المكونة من شنكر مهاديفين، واحسان نوراني، ولوي ميندونسا بزيارة لمركز دبي للتوحد، اطلعوا خلالها على الخدمات التي تقدم للأطفال المصابين بالتوحد مشاركين الأطفال الألعاب والنشاطات التعليمية الأخرى وذلك بعد أن استمعوا إلى شرح موجز عن اضطراب التوحد قدمته سارة باقر منسق وحدة خدمة المجتمع في المركز. كان في الاستقبال الأستاذ محمد العمادي، مدير عام مركز دبي للتوحد وعضو مجلس إدارته، الذي رحب بهم مثمناً أهمية هذه الزيارة معبراً عن شكره لكل من دعم رسالة المركز من خلال السعي إلى دمج الأطفال المصابين بالتوحد في المجتمع وخلق وعي مجتمعي بهذا الاضطراب ولكل محاولة تهدف إلى إسعاد هؤلاء الأطفال. وبهذه المناسبة قال (شانكر مهاديفين) بأن لديه اهتمام خاص بالتوعية بهذا الاضطراب نظراً لتأثر أحد أفراد عائلته به، وقد أوضح بأنه في غاية السعادة لدوره في بث الفرحة في قلوب هؤلاء الأطفال.

news وقد عبر النجوم عن سعادتهم وشكرهم العميق لاستضافة المركز لهم متمنيين للمركز دوام التقدم والنجاح في تقديم الخدمات للأطفال المصابين بالتوحد. في نهاية الزيارة قام العمادي بتسليم كل منهم شهادة شكر بالنيابة عن أهالي الأطفال وموظفي المركز معبراً لهم عن شكره وتقديره للزيارة متمنياً لهم طيب الإقامة في دبي. يذكر أن الفرقة الموسيقية بالاشتراك مع نجوم الفيلم أقامت حفلاً موسيقياً عشية الزيارة في نادي دبي للطيران وذلك ضمن جولتهم الإقليمية في المنطقة برعاية شركة وزكرافت العالمية بعد أن حقق فيلم (روك أون) نجاحاً كبيراً عام 2008، ومن المقرر تخصيص ريع هذا الحفل لصالح مركز دبي للتوحد.

دبي للتوحد” يساهم في مساعدة أطفال غزة

newsتلبية للنداء العاجل الذي أطلقته مؤسسة "دبي العطاء" انضم موظفو مركز دبي للتوحد يوم الأحد 18 يناير 2009 للمساعدة في حزم 50000 حقيبة مدرسية أساسية و 50000 حقيبة صحية لأطفال غزة دعماً لحملة المؤسسة الخيرية من أجل أطفال غزة التي من المقرر أن تنتهي يوم الاثنين 19 يناير 2009، وذلك لإرسالها إلى أطفال قطاع غزة بعد وقف إطلاق النار في الحرب الدائرة حاليا. وأكد محمد العمادي مدير عام مركز دبي للتوحد وعضو مجلس إدارته على أهمية دور المؤسسات الحكومية والخاصة في تكثيف الجهود وحشد المتطوعين في مثل هذه الفترة الحرجة والانضمام إلى جبهة موحدة من منظمات الإغاثة والمنظمات الخيرية القائمة في دولة الإمارات العربية المتحدة. وأضاف: "إن مركز دبي للتوحد كمؤسسة خيرية مجتمعية يأخذ على عاتقه الدور المجتمعي في تقديم المساعدة الإنسانية وتشجيع المجتمع للإسهام في تخفيف معاناة الأطفال في غزة". ودعا العمادي إلى إنشاء بنك للمتطوعين في إمارة دبي يضم مختلف المتطوعين حسب رغباتهم وقدراتهم مما يسهل توفير كوادر تطوعية بشكل منتظم وفي أي وقت.

news

 
  5   4   3   2   1   الصفحة  

تبرع

يعتمد مركز دبي للتوحد في ميزانيته على الهبات والتبرعات, نحن نقدر كل تبرعكم وجهودكم لدعم المركز

 تبرع الآن  

التطوع

إن العمل التطوعي يأتي في سياق الخدمات الإنسانية التي يوفرها المركز لمساعدة ودعم المصابين بالتوحد. نحن نشجع أي شخص لديه اهتمام في التوحد.....

 للمزيد  

المبنى الجديد

Copyright © 2006. Dubai Autism Center. All rights reserved. Home | Contact us